فن البيع وأربعة طرق للتعامل مع الأسعار

مجال التسويق والممبيعات واصحاب الاعمال


كثير ممن يعمل فى مجال التسويق والممبيعات واصحاب الاعمال يشعرون ان سعر منتجاتهم هو العقبة الكبيرة فى طريق تحقيق مبيعاتهم لذلك يجب ان نتخلص من فكرة ان الناس دائما يبحثون عن الارخص ولكى نثبت وجهة النظر هذه سوف اقارن لك بين شئ غالى وشئ ببلاش


اذا كان معك ثمن كشف الدكتور الاستشارى الكبير فهل ستذهب للمستشفى الحكومى المجانى / واذا كان معاك مصاريف المدرسة الخاصة هل سيدخل ابناءك المدارس الحكومية المجانية / كم اسرة توفر من قوتها لتوفر لابنائها مصاريف الدروس الخصوصية  معنى ذلك انك لا تختار ارخص ما تستطيع الحصول عليه وإنما تختار أفضل ما تستطيع الحصول عليه فى حدود إمكانياتك وذلك لاننا جميعا مقتنعين بان الشئ من غير ثمن يتم دفع الثمن بطريقة أخرى فالمستشفى المجانى فى مقابل عدم دفع الفلوس أو دفع شئ بسيط بيكون التعامل بطريقة مش كويسه تتعرض للطوابير والتأخير تتعامل مع إمكانيات محدودة فانت تدفع الثمن ولكن بطريقة مختلفة كما قلنا

وأيضا هناك إرتباط فى أذهاننا بين سعر المنتج وقيمته وهناك مثل معروف : الغالى ثمنه فيه

أربعة طرق للتعامل مع الأسعار 


إختيار الزبون فى حاجة لطيفة ان الزبون بيختار المنتج على حسب الزبون نفسه وليس على حسب سعر المنتج اى ان كل زبون بيحيب يشترى من مكان مناسب له شخصيا فلا بد من إختيار الزبون الصح والتخلى عن فكرة ان زبونك هو كل الناس هناك كثير من الناس يفكر بهذه الطريقة على اعتبار ان ذلك يكون فى زيادة عدد الزبائن والمبيعات لكن ما يحدث انك بهذه الطريقة تستهدف شريحة من العملاء غير مناسبين لك وليس لها القدرة على شراء منتجك فإما تحاول تفاصل معاك للوصول للسعر مناسب لها ولن تشعر بقيمة المنتج الذى تعرضه فعليك بإختيار الزبون الذى يفهم قيمة منتجك وعنده القدرة على دفع السعر المناسب لك .

البائع كلنا نعلم ان صورة البائع مهمة جدا لدى العميل فالطبيب مثلا الاستشارى المتخصص له زبونه الذى ينتظره ويدفع ما يطلبه وكذا المحامى فكلما كانت صورة البائع جيدة لدى الزبون كلما كانت له الفرصة فى تحقيق مكاسبه

المكان الناس بتدفع فى قهوة استار بكس خمسة أضعاف ما يدفعه فى قهوة أخرى فى نفس المشروب وهذا لاختلاف المكان وطبيعته وكذا الفاكهة فى السوق غير الفاكهة فى سوبر ماركت فالمكان له أهمية فى زيادة العائد لك .

تجنب مقارنة تفاحة بتفاحة فاذا استطاع الزبون أن يضع منتجك بجوار منتج المنافس ويقارن بينهم ويشعروا بعدم وجود فرق فيكون الاختيار هنا للسعر الاقل ولذلك يجب تجنب هذه المقارنة بكل الاشكال تجنبها فى جودة المنتج فى جودة التصنيع فى خدمة ما بعد البيع فى الضمان فكلما استطعت إضغفة ما يجعل الزبون لا يستطيع المقارنة كلما حصلت على رضا العميل .

خلاصة المقال 

اذا تم النفكير بهذه الطريقة سوف تجد ان لديك قدرة هائلة لم تكن تشعر بها فطالما تفكر ان السوق والمنافسين وسعر المنافسين هو المتحكم فيك وفى منتجك وفى الاسعار تجد نفسك ضعيف لكن التفكير بالطريقة التى ذكرناها تجد ان كل هذه الامور فى يدك انت .
إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم