كيف تزيد أرباحك رغم الكساد والركود الاقتصادى 2020

فى موضوع اليوم نرى كيف تستطيع ان تنتشر بشكل أكبر سواء محليا أو عالميا

كيفية الانتشار فى السوق الحالى 

اذا كانت احوال السوق جيدة المندوب يذهب للعميل السهل واذا كانت ظروف السوق صعبة هنا يجب بذل مجهود أكثر وتحاول الوصول للعملاء جدد

1 – البحث عن عملاء تعاملك معك قليل او لم يتعاملوا معك من قبل
2 - ايضا البحث عن الذين لم يتأثروا بالكساد
3 - الوصول للعملاء الاكبر حجما
4 – الوصول للعملاء الذين يعتبرون منتجك حيوى لهم ولا غنى لهم عنه
5 – دراسة العملاء الجدد الذين تواصلت معهم فمن خلالهم تستطيع التعرف على عملاء أخرين واسواق أخرى
6 – التفكير فى كيفية تغيير العميل فكرته من منتج المنافس الى منتجك
7 – ابحث عن شريحة فى السوق يكون فيها منافس كبير ولكن لا يخدم العملاء بشكل جيد وحاول جذبهم اليك من خلال الخدمة الافضل

زيادة التغطية السوقية


فاذا كان فى السوق مثلا عصير باربع نكهات وحضرتك بتنزل بثلاث نكهات فقط فمعنى ذلك ان ربع السوق ليس معك وعليك النزول بالنكهة الرابعة ليتم التغطية السوقية لك .

التوزيع

أحيانا يكون كل موزع له منطقة جغرافية مختلفة او يتعامل مع حجم معين من المحلات فوجودك مع أكثر من موزع يضمن لك وجود منتجك فى معظم المحلات

 اضرب المنافس فى المكان الغير متواجد فيه


فممكن يكون هناك منافس كبير جدا لكنه يتعامل مع المحلات الكبيرة فقط فعندك فرصة فى التواجد فى المحلات الصغيبرة / وربما يكون هناك منافس يؤدى خدمة مميزة لكنه لا يؤدى خدمة ما بعد البيع فنافس فى خدمة ما بعد البيع وهكذا

 استهدف مجالات جديدة


استهدف قطاعات جديدة داخل نفس المجال
استهدف المنتجات التى لا غنى للناس عنها
قم بتقديم البديل الارخص
حاول ان تركب الموجة
حاول الخروج جغرافيا من المنطقة المتواجد بها
ومن الممكن الخروج بمنتجك بالخارج أو ما يعرف بالتصدير

أولا : كيف ترفع أسعارك ؟؟

وترجع أهمية هذا الموضوع الى أن هناك أكثر من طريقة لزيادة الربح ولكن زيادة الاسعار هى الاكثر فعالية وخصوصا اذا كانت هذه الزيادة لا تؤدى الى تقليل كم المبيعات
وفى البداية تعالوا نتفق على بعض المبادئ العامة والقواعد المتعلقة برفع الاسعار
1- يجب أن يكون المنتج متميز لكى تستطيع رفع السعر
2- توضيح سبب الزيادة بمبرر يجعل المستهلك يتقبل الزيادة كزيادة المواد الخام او ارتفاع اسعار الوقود
3- تفاوت الزيادة بين المنتجات فليس من الضرورى رفع اسعار جميع المنتجات ولكن من الممكن رفع اسعار جزء من المنتجات بحيث تكون هذه الزيادة تغطى باقى المنتجات فى الربح
4- تفاوت الزيادة بين العملاء من الممكن عمل استثناء لبعض العملاء فى نسبة الزيادة بناء على حجم الطلبية أو سرعة التوصيل
5- ارفع سعر المنتجات بطيئة الحركة
6- ارفع سعر المنتجات الارخص
7- غير هامش الربح على حسب حجم الطلبية فالطلبية الصغيرة ممكن رفع هامش الربح فيها بينما الكبيرة من الممكن خفض هامش الربح فيها
8- عمل حد أدنى للطلبية
9- عمل حد أدنى للتوصيل

بعض الخطوات المتبعة لزيادة الاسعار 


1- زيادة سعر المنتجات الاقل اصلا فى سعرها من المنافسين بمعنى عمل مسح او بحث فى السوق وتعرف المنتجات المثيلة لمنتجك من حيث الجودة ومتوسط اسعارها
2- عمل عبوات اصغر من المنتج او تقسيم المشروع لمراحل معينة وكل مرحلة تاخذ ثمنها لوحده أو تقسيم الخدمة التى تؤديها لاجزاء منفصلة وتستطيع الحساب على كل جزء لوحده
3- اعطى أكثر تأخذ أكثر بمعنى اضافة اشياء للمشترى بتجعل القيمة التى حصل عليها أكبر وفى المقابل تحصل على سعر أعلى وهذا يعطيك فرصة لزيادة هامش الربح
4- ثمن التوصيل فلست مضطر ان تعمل توصيل مجانى 
إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم